-->

أهم طرق وأنظمة تبريد مزارع الدواجن 2021

أهم طرق وأنظمة تبريد مزارع الدواجن 2021

    طرق تبريد مزارع الدواجن من الأمور التي يجب على مربي الدواجن مراعاتها، للحفاظ على الدجاج من النفوق، وكذلك رفع الكفاءة الإنتاجية الخاصة بالمزرعة؛ فجميع مزارع الدواجن تحتاج إلى تبريد نتيجة تواجد الدواجن بها بصورة كثيفة، مما ينتج عنه ارتفاع درجة الحرارة داخل الحظيرة، وهو ما يؤثر على المعدل الإنتاجي بصورة كبيرة.
    وتوجد العديد من طرق التبريد التي يمكننا استخدامها، ويختلف استخدام كل طريق حسب نوع المزرعة نفسها، فالمزارع المفتوحة تحتاج إلى طرق تبريد تختلف كثيرا عن طرق التبريد المتبعة في المزارع المغلقة.
    فدعونا نأخذكم في جولة سريعة للتعرف على أهم طرق تبريد مزارع الدواجن.

    تبريد المزارع للدواجن


    طرق تبريد مزارع الدواجن في المزارع المفتوحة

    طرق تبريد مزارع الدواجن في المزارع المفتوحة والتي غالبا ما يتم إنشائها في مناطق معتدلة الجو، مما يسمح بتربية الدجاج في الخارج، وعلى الرغم من كون هذه المزارع يتم إنشائها في أماكن مفتوحة إلا أنها أيضا تحتاج إلى تبريد يتناسب مع طبيعة المكان.
    فقديما كانت تستخدم مراوح السقف أو مراوح الستاند في عملية التبريد، وتطور الأمر ليتم الاستعانة بالمكيفات الصحراوية في التبريد، وهناك العديد من طرق التبريد الحديثة التي يتم الاعتماد عليها مثل:-

    نظام تبريد نفث الضباب

    ويعتمد نظام التبريد هذا على تحويل الماء من الصورة السائلة المعروفة إلى الصورة الغازية، ويتم فعل ذلك عن طريق ضخ الماء في مواسير تحت ضغط عالي، ومن ثم يخرج الماء من خلال بعض الفتحات الضيقة بواسطة فونيات مخصوصة، ويخرج الماء من هذه الفتحات على شكل رذاذ يبقي معلقا في الهواء لبعض الوقت.
    ويمكن لهذه الطريقة خفض درجة حرارة الجو ما بين 7 إلى 10 درجات مئوية، مع العلم أنه كلما كانت رطوبة المزرعة منخفضة كلما عملت أنظمة التبريد بكفاءة عالية.

    طريقة التبريد بالرش

    تعتمد هذه الطريقة على رش الدواجن بقطرات من الماء، لفترة تصل ما بين 5 إلى 20 دقيقة، وعندما يبدأ الماء في الجفاف من على الدجاج تبدأ درجة حرارة الحظيرة في الانخفاض.
    ومن عيوب هذه الطريقة في التبريد أنها تعتبر من الطرق الغير عملية حيث تعمل على زيادة نسبة الرطوبة داخل المزرعة.

    طرق تبريد مزارع الدواجن في المزارع المغلقة

    طرق تبريد مزارع الدواجن في المزارع المغلقة له العديد من الطرق التي يتم الاستعانة بها، ومن أبرز هذه الطرق:-

    التبريد باستخدام الألواح السليولوزية

    وهي عبارة عن مجموعة من الألواح السميكة التي تتكون من مواد سيليولوزية مكونة من عديد من الطبقات، وهي تشبه كثيرا رادياتير السيارة.
    ويتم تركيب هذه الطبقات فوق بعضها وترتيبها في اتجاهات بزوايا ميل مختلفة، وهي تعمل على السماح للهواء بالمرور من خلالها بعد أن يتشبع بالماء، وذلك عن طريق سقوط قطرات من الماء على هذه الألواح.
    وهناك أحواض يتم وضعها أسفل هذه الألواح حتى تتلقي الماء الساقط، لمنع ارتفاع رطوبة المكان.

    التبريد بنظام الفونيات التي تضخ الرذاذ أو الضباب

    حيث يتم تركيب رشاشات على جانب الحظيرة المغلقة، ويتم تركيبها في صورة خطوط عند مداخل الهواء، وهو ما ينتج عنه التبريد للهواء الداخل إلى الحظيرة.

    نظام الجمع بين التبريد بالألواح ونظام نفث الضباب

    وفي هذه الطريقة يتم تسليط الرشاشات على الألواح، مما ينتج عنه تبريد للهواء بواسطة ذرات المياه التي تنبعث من الرشاشات، وبعد ذلك يتعرض الهواء مرة أخري للتبريد مرة أخري من خلال فتحات الألواح السيليولوزية، وبذلك تحصل على طريقة مضاعفة للتبريد.
    وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول طرق تبريد مزارع الدواجن، وتناولنا معا مجموعة من طرق التبريد المختلفة والتي تتناسب مع المزارع المفتوحة، وكذلك طرق تتناسب مع المزارع المغلقة.

    sayed adel
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع بورصة الدواجن .

    إرسال تعليق