-->

مشروع تربية الدواجن لانتاج البيض البلدي 2021

مشروع تربية الدواجن لانتاج البيض البلدي 2021

    مشروع تربية الدواجن لانتاج البيض البلدي من المشاريع الصغيرة الناجحة، والتي من الممكن أن يتم تنفيذها بأقل التكاليف والإمكانيات الممكنة.
    فمن المعروف لنا جميعا أن الفراخ البلدي لها أسعار خاصة جدا في السوق، وذلك لما تتمتع بها من مميزات هائلة تجعلها أفضل من الفراخ البيضاء بكثير؛ ولذلك فإن مشروع تربية الفراخ البلدي لإنتاج البيض البلدي يعد من أفضل المشاريع التي يمكنك القيام بها، فدعونا نلقي نظرة سريعة على مشروع تربية الدواجن لانتاج البيض البلدي.

    مشروع تربية الدواجن


    المكان المناسب لإقامة مشروع تربية الدواجن لانتاج البيض البلدي

    مشروع تربية الدواجن لانتاج البيض البلدي من المشاريع التي يمكنك أن تقيمها في العديد من الأماكن، فإذا كنت من المقيمين في الأرياف فيمكنك تخصيص قطعة صغيرة من الأرض لإقامة المشروع عليها.
    كما يمكنك أن تقوم بتربية الدواجن على السطح الخاص بمنزلك، فمن مميزات الدجاج البلدي أنه لا يحتاج إلى أماكن كبيرة في المساحة حتى تتمكن من تربيته.

    العدد المناسب لبداية المشروع

    الحقيقة أن عدد الدواجن اللازم لبداية المشروع يعتمد بصورة أساسية على الإمكانيات المادية الخاصة بك، وعلى سعر الدجاج في الأسواق في وقت إقامة المشروع، فيمكنك في البداية أن تعتمد على تربية عدد كبير من الكتاكيت إذا كنت تمتلك الخبرة الكبيرة في تربية الدواجن.

    الغذاء اللازم للدواجن البلدي

    الحقيقة أن الدواجن البلدي من أنواع الطيور التي يسهل توفير الغذاء لها، ففي بداية المشروع سوف تحتاج إلى الأعلاف الخاصة بتغذية الفراخ البلدي، والتي تتوفر في الأسواق بصورة كبيرة جدا، وبأسعار مقبولة جدا.
    كما أن الدجاج البلدي من الممكن أن يتغذى على بقايا الطعام، وهو ما يجعل إيجاد غذاء للدجاج البلدي ليس بالأمر الصعب.

    متطلبات قبلية للمشروع

    هناك بعض المتطلبات الهامة التي يجب عليك توفيرها قبل أن تبدأ في مشروع تربية الدواجن لانتاج البيض البلدي، ومن أبرز هذه المتطلبات:-

    • القيام بتوفير عشة للفراخ، ومن المفضل أن تكون هذه العشة كبيرة في المساحة وتسمح للدجاج بحرية الحركة، فالحركة مهمة جدا للدجاج حتى تعمل على تحسين صحتها وزيادة الإنتاج الخاص بها.
    • كذلك العمل على توفير مصدر لشرب الدجاج، مع الحرص على تغيير الماء كل فترة.
    • وأيضا التعلم عن بعض الأمراض التي من الممكن أن تصيب الدجاج، ومعرفة طرق العلاج المناسبة لها، مع الحرص على وضع الأمصال الواقية للفراخ في الغذاء.
    • علاوة على ذلك يجب عليك عند تصميم العشة الخاصة بتربية الفراخ أن تعمل على تصميمها بطريقة مميزة، تمنع دخول الفئران والحشرات إلى العشة لضمان عدم نفوق الدجاج.
    • أيضا من الأمور الهامة الحرص على توفير تهوية جيدة للدجاج، وكذلك إيجاد مصدر تدفئة لها في فصل الشتاء، حتى يتم إنتاج البيض بدون حدوث أية خسائر.
    • وكذلك الاتفاق المسبق مع وسيلة نقل آمنة تضمن لك نقل البيض إلى أماكن التوزيع بطريقة آمنة تماما على البيض.

    المتطلبات البعدية للمشروع

    بعد أن تقوم بالبدء في المشروع فهناك العديد من الأمور الهامة التي يجب عليك القيام بها، لضمان الحصول على إنتاج مميز، ومن ضمن هذه المتطلبات:-

    • التعرف على الأنواع الخاصة بعلف الدجاج بصورة جيدة، حتى تتمكن من اختيار أفضل هذه الأنواع لتغذية الفراخ.
    • وأيضا الحرص على معرفة الأماكن التي يمكنك أن تقوم بها ببيع البيض.
    • ومن الأمور الهامة التي يجب عليك القيام بها والحرص على المداومة عليها هي تنظيف عشة الفراخ، فالنظافة تعمل على تقليل الأمراض التي من الممكن أن تصيب الدجاج، وتسبب لك العديد من الخسائر.

    وإذا كانت لديكم أي أسئلة أو استفسارات أخري حول مشروع تربية الدواجن لانتاج البيض البلدي نرحب بها في التعليقات.

    sayed adel
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع بورصة الدواجن .

    إرسال تعليق