-->

اسعار بورصة الدواجن الرئيسية اليوم

الفراخ البيضاء

الساسو

كتكوت أبيض

كتكوت ساسو

امهات بيضاء

98

105

32

13

79

سعر الدواجن اليوم الخميس الموافق : 7 - 03 - 2024

دراسة جدوى مشروع تربية دواجن بياض في مصر 2024

دراسة جدوى مشروع تربية دواجن بياض في مصر 2024

    دراسة جدوى مشروع دواجن بياض؛ يعد مشروع الدواجن من المشاريع الناجحه والمربحة جدا، كما يفضل الكثير من الاشخاص دائماً تربية الدواجن البياض بهدف الاستثمار والربح، ولكن هناك الكثير من الشروط والمعايير اللازم أخذها في الاعتبار قبل البدء في المشروع، حتي لا يحدث خسارة او فقدان الدواجن بسبب سوء التغذية وعوامل التربية وغيره، سنوضح معاً في هذا التقرير كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقه بدراسة جدوي مشروع دواجن بياض، وكيفية تربية الدواجن بشكل سليم دون خسارة وتوفير بيئة مناسبة لهم.

    مشروع دواجن بياض

    نصائح مشروع الدواجن البياض

    هناك بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار قبل البدء في مشروع الدواجن البياض، ومن اهم هذه النصائح التالي :

    • يجب اختيار الدواجن التي تتمتع بصحة جيدة قبل بدء مشروع الدواجن البياض، حتي لا تتعرض للموت او تصاب بمرض بعد التربيه مباشرة.
    • يجب شراء بطاريات خاصة لتربية الدواجن.
    • يفضل بدء مشروع الدواجن البياض في القري الصغيرة او المحافظات، وذلك حتي يتم تربيتها وبيعها بشكل اسرع.
    • يجب وضع خطة محكمة منذ بداية مشروع الدواجن البياض بشأن عملية الإنتاج.
    • يجب وضع خطة لتوزيع وتسويق الدجاج قبل بدء المشروع.
    • يجب شراء الدواجن البياض من المزارع المشهورة، وذلك بهدف تربيتها تربية سليمة.
    • يجب معرفة تكلفة مشروع الدواجن البياض قبل البدء في المشروع، حتي لا يحدث خسارة للمشروع.

    دراسة جدوى مشروع دواجن بياض

    يجب القيام بدراسة جدوي مشروع دواجن بياض علي عدة مراحل قبل البدء في المشروع، كالتالي :
    تربية الدواجن :
    تبدء مرحلة تربية الدواجن من عمر يوم حتي 8 اسابيع، وتنقسم هذه المرحلة إلي مرحلة حضانة الكتاكيت الصغار بعد فقسه من البيض، ثم رعاية الدجاج وتقديم التغذية المناسبه حتي بلوغ الكتكوت سن 9 اسابيع، ومرحلة انتاج ابيض والتي تبدأ من عمر 21 اسبوع ويجب مراعاة التغذية الجيدة في هذه المرحلة.

    اختيار المكان المناسب لتربية الدواجن :

    يجب اختيار المكان المناسب لتربية الدواجن ويسع عدد كبير من الدواجن، يجب أن يصل اتساعه حتي 300 متر وارتفاع 4 متر، مع مراعاة التهوية الجيدة بالمكان، كما يجب توفير كافة مستلزمات الدواجن بالمكان ويلزم التنظيف المستمر للمكان، يجب أن تكون الأرضية خرسانية، ويجب تجهيز المكان بوسائل التدفئة والتهوية.

    إضاءة خاصة لمكان تربية الكتاكيت :

    تعد خطوة الإضاءة من اهم خطوات تربية الكتاكيت، تحتاج الكتاكيت او ثلاثة أيام الي إضاءة مستمرة لوضوح رؤية الطعام والشراب، ثم يتم تعويد الكتاكيت علي الطلام تدريجيا.

    تهوية مسكن الدواجن :

    تحتاج الدواجن للتهوية بشكل دائم بسبب كثرة عدد الدواجن في المكان، يجب عمل فتحات تهوية متفرقه بالمكان، كما يجب تنظيف أرضية المسكن بشكل دائم.

    علف الدواجن البياض :

    يلزم توفير العلف المناسب للدواجن البياض، يجب مراعاة شراء العلف من الشركات المعروفه التي توفر علف ذات جودة عالية، كما يجب تقديم العلف للدواجن حسب المرحلة العمرية لهم، حيث يختلف نوع العلف وكميته من عمر لآخر، وعندما ينضج الدجاج يتغذى علي الأطعمة المنزلية مثل الأرز والفاصوليا والسبانخ والبطاطس وغيره.

    تطعييم الدواجن :

    يجب التعرف علي مواعيد تطعيم الدواجن بواسطة الطبيب البيطري، يلزم إعطاء التطعيمات في مواعيدها لتجنب إصابة الدواجن بالامراض.

    مرحلة تبييض الدواجن :

    تصل الدجاجة لمرحلة التبييض عند بلوغها 6 اشهر، تنتج الدجاجة من بيضة حتي 3 بيضات يومياً، تقوم الدجاجة بوضع البيض من خلال تلقيحها من ذكر، ثم يمكنها الاعتماد علي نفسها في تناول الغذاء الجيد.

    معدل استهلاك الدجاج البياض من العلف

    تختلف كمية العلف التي يستهلكها الدجاج حسب نوعية الدجاج، كما يعد الدجاج البياض من أسهل وافضل انواع الدجاج في التربية، ويفضل تربيته الكثير من الاشخاص دائماً، يستهلك الدجاج البياض من العلف يوميا من 125 جم حتي 130 جم، كما يصل متوسط استهلاك الدجاج من العلف طوال موسم الإنتاج لمدة 360 يوم حتي 46 كيلوجرام من العلف.

    إرسال تعليق